الإثنين, سبتمبر 28, 2020

مرض الغدة الدرقية

 

 

 

 

 

 

maxresdefault
الشكل الأكثرُ شُيوعًا من أمراض الغدة الدرقية الأساسية المُرتبطة مع شلل انسمامي درقي دوري هو مرض جريفز، وهو متلازمة تحدثُ بسبب رد فعل المناعة الذاتية الذي يؤدي إلى الإفراط في إنتاج هرمون الغدة الدرقية. كما تم وصف شلل انسمامي درقي دوري للذين يُعانون من مشكلاتً أخرى في الغدة الدرقية مثل التهاب الغدة الدرقية ودراق عقيدي سام وورم غدي سام وهرمون منبه الدرقية المُنتجة للورم الغدة النخامية والإفراط في تناول هرمونات الغدة الدرقية أو اليود والأميودارون الناجم عن فرط نشاط الغدة الدرقية.
الآلية

تُحافظ مضخة الصوديوم والبوتاسيوم على التدرجات الطبيعية من الصوديوم والبوتاسيوم بين الخلايا والسوائل خارج الخلية.
ينتجُ الضعف العضلي وخطر ارتفاع ضربات القلب غير المنتظمة في مرض الشلل الانسمامي الدرقي الدوري عن انخفاضٍ ملحوظٍ بكميَّة البوتاسيوم في مجرى الدم. في الحقيقة، لا يكون البوتاسيوم مفقودًا في الجسم، لكنَّ الأمر هو أن زيادة نشاط مضخة الصوديوم والبوتاسيوم (الإنزيم يعمل على نقل البوتاسيوم إلى الخلايا ويحفظ الصوديوم في الدم) يؤدّي إلى تحول البوتاسيوم في الأنسجة، ويستنزف الدورة الدموية. ويؤدي نقص بوتاسيوم الدم بدوره إلى فرط الاستقطاب للخلايا العضلية، ممَّا يجعل من الموصل العصبي العضلي أقلَّ استجابةً للنبضات العصبية الطبيعية التي تؤدي إلى انخفاض انقباض العضلات.
ليس من الواضح كيف يُمكن للعيوب الوراثية زيادة نشاط مضخة الصوديوم والبوتاسيوم، لكن يُعتقد بأنَّ هذا الأنزيم يُصبح أكثر نشاطًا بسبب زيادة مستوى هرمون الغدة الدرقية. يَزيدُ فرط نشاط الغدة الدرقية من مستويات الكاتيكولامينات (مثل الأدرينالين) في الدم، ويزيد كذلك من نشاط مضخة الصوديوم والبوتاسيوم. من ثُم يرتفع نشاط الإنزيم، ويزداد الترسيب. على سبيل المثال، تؤدي زيادة كمية الكربوهيدرات إلى زيادة مستويات الأنسولين، ويعرف هذا بنشاط مضخة الصوديوم والبوتاسيوم. وبمجرَّد إزالة الرواسب، يعود نشاط الإنزيم إلى مُستواه الطبيعي.. قد تبيَّن أن الهرمونات الذكرية تعمل على زيادة نشاط مضخة الصوديوم والبوتاسيوم، وهذا يُفسّر لم يواجه الذكور خطرًا أعلى للإصابة بهذا المرض، مع أنَّ أمراض الغدة الدرقية مُنتشرةٌ أكثر عند الإناث.
يعتبر الشلل الانسمامي الدرقي الدوري نموذجًا للشروط المُتصلة، المعروفة باسم “channelopathies”، التي ترتبط مع طفراتٍ في القنوات الأيونية، وتحدث غالبية هذه الشروط على دوراتٍ منتظمة.
التشخيص
نقص بوتاسيوم الدم (انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم) ويحدث عادة خلال الهجمات، تحدث عادةً على مستويات 3,0 ملمول/لتر. غالبًا ما يتم إيجاد مستويات المغنيسيوم والفوسفات لكي يتم تخفيضها. مستوى الكرياتين يعتبر مرتفع في ثلثي الحالات، وعادة ما يرجع السبب إلى إصابة في العضلات؛ الأرتفاعات الحادة التي توحي إلى أنحلال الربيدات (تدمير النسيج العضلي) هي نادرة. قد يظهر تخطيط كهربية القلب عدم إنتظام دقات القلب (تسارع نبضات القلب) بسبب مرض الغدة الدرقية، الشذوذات بسبب عدم إنتظام ضربات القلب (الرجفان الأذيني، عدم انتظام دقات القلب البطيني)، تغييرات التوصيل المرتبطة بنقص بوتاسيوم الدم (أمواج U، إتساع QRS، إمتداد QT، موجة T التسطحية). ظهر إلكتروميوجرافي تغييرات مماثلة لتلك التي يوجهها المريض في الإعتلالات العضلية (أمراض عضلية)، مع إنخفاض سعة إمكانية عمل العضلات [5] يتم علاجها عندما يبدأ العلاج.
في الإنسمام الدرقي تلاحظ المستويات المرتفعة من هرمون الغدة الدرقية وثلاثي يودوثيرونين، الناتجة عن مكافحة TSH التي تنتجها الغدة النخامية. وتجرى عادةً تحقيقات متنوعة أخرى للفصل بين الأسباب المختلفة للفرط نشاط الغة الدرقية.
العلاج

يستطيع مُضاد البيتا الغير الانتقائي بروبرانولول تحسين أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية وبسرعة، بما في ذلك هجمات الشلل الانسمامي الدرقي الدوري.
في المرحلة الحادة للهجوم، تعمل إدارة البوتاسيوم بسرعة على استعادة قوة العضلات ومنع حدوث مضاعفات. مع ذلك، ينصح توخي الحذر على أن الكمية الإجمالية من البوتاسيوم في الجسم أن لا تكون منخفضة، ومن الممكن لمستويات البوتاسيوم لتجاوز (“انتعاش فرط بوتاسيوم الدم”)؛ ينصح بإعطاء حقن من كلوريد البوتاسيوم، أثناء البدء بعلاج أخر.
آثار هرمون الغدة الدرقية عادة ما تستجيب للإدارة من حاصرات بيتا الغير إنتقائية. مثل بروبرانولول (كما يعمل على قيادة الأعراض بواسطة زيادة مستويات الأدرينالين وله أيضًا تأثير على المستقبلات الأدرينالية بيتا). ويمكن تجنب وقوع هجمات لاحقة وذلك عن طريق تجنب تناول المسببات المعروفة وبكثرة مثل الملح أو تناول الكربوهيدرات، حتى يتم علاج مرض الغدة الدرقية بشكل كافً.
عادة ما يؤدي علاج مرض الغدة الدرقية إلى حل الهجمات الشلل. اعتمادًا على طبيعة المرض، من الممكن أن يتكون العلاج من thyrostatics (الأدوية التي تقلل من إنتاج هرمون الغدة الدرقية)، اليود المشع، أو في بعض الأحيان عملية جراحية في الغدة الدرقية.

شاهد أيضاً

تبون يأمر التصدي للوبيات المتورطة في استيراد الأدوية

شدد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون على ضرورة التصدي للمخابر واللوبيات المتورطة في استيراد الأدوية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *