كيف تصبح عون حماية مدنية؟

للدخول إلى المدرسة الوطنية للحماية المدنية يتطلب الاستفادة من تكوين مختص كما هو موضح :
–رتبة طبيب ملازم أول:
يوظف بصفة طبيب ملازم أول للحماية المدنية عن طريق المسابقة على أساس الشهادة، المترشحون الحائزون على شهادة دكتور في الطب الذين لا يتجاوز سنهم عند تاريخ إجراء المسابقة 30 سنة على الأكثر.
يلزم الأطباء الملازمون الأوائل الموظفون طبقا للفقرة السابقة بمتابعة فترة التربص، تكون تحضيري لشغل الوظيفة، تحدد مدته و مضمونه و كيفيات تنظيمه بقرار من الوزير المكلف بالداخلية.
–رتبة ملازم أول:
يوظف أو يرقى بصفة ملازم أول للحماية المدنية.
-على أساس الشهادة، المرشحون الذين تابعوا بنجاح تكوينا متخصصا لمدة إثني عشرة (12) شهرا في مؤسسة تكوين تابعة للحماية المدنية.
-يتم الإلتحاق بالتكوين المتخصص عن طريق المسابقة على أساس الإختبارات ، من بين المترشحين البالغين سنهم عند تاريخ إجراء المسابقة 23 سنة على الأقل و 28 سنة على الأكثر الذين تحصلوا على شهادة مهندس معماري أو مهندس دولة أو شهادة معادلة لها.
-يحدد مضمون التكوين و كيفيات تنظيمه بقرار مشترك بين الوزير المكلف بالداخلية و السلطة المكلفة بالوظيفة العمومية.
-تحدد قائمة التخصصات المطلوبة بقرار مشترك بين الوزير الأول المكلف بالداخلية و السلطة المكلفة بالوظيفة العمومية.
–رتبة ملازم:
يوظف أو يرقي بصفة ملازم الحماية المدنية.
-على أساس الشهادة، المرشحون الذين تابعوا بنجاح تكوينا متخصصا لمدة أربعة و عشرون (24) شهرا في مؤسسة تكوين تابعة للحماية المدنية.
-يتم الإلتحاق بالتكوين المتخصص عن طريق المسابقة على أساس الإختبارات ، من بين المترشحين البالغين سنهم عند تاريخ إجراء المسابقة 21 سنة على الأقل و 26 سنة على الاكثر الذين تحصلوا على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية أو شهادة معادلة لها في التخصصات المطلوبة.
-يحدد مضمون التكوين و كيفيات تنظيمه بقرار مشترك بين الوزير المكلف بالداخلية و السلطة المكلفة بالوظيفة العمومية.
-عن طريق المسابقة على أساس الاختبارات ، من بين المترشحين البالغ سنهم عند تاريخ إجراء المسابقة 21 سنة على الأقل و 26 سنة على الأكثر ، الذين تحصلوا على شهادة الليسانس في التعليم العالي أو شهادة معادلة لها في التخصصات المطلوبة.
-يلزم المترشحون المقيلون طبقا للحالة 2 أعلاه بمتابعة خلال فترة التربص ، تكوين تحضيري لشغل الوظيفة تحدد مدته و محتواه و كيفيات تنظيمه بقرار الوزير المكلف بالداخلية.
–رتبة عون:
-يوظف بصفته عون حماية مدنية، على أساس الشهادة، المترشحون الذين تابعوا بنجاح تكوينا متخصصا لمدة إثني عشرة (12) شهرا في مؤسسة تكوين تابعة للحماية المدنية
-يتم الإلتحاق بالتكوين المتخصص عن طريق المسابقة على أساس الاختبارات، من بين المترشحين البالغ سنهم عند تاريخ إجراء المسابقة 19 سنة على الأقل و 25 سنة على الأكثر الذين يثبتون سنة مستوى السنة الثانية ثانوي كاملة.
-يحدد مضمون التكوين المتخصص و كيفيات تنظيمه بقرار مشترك بين الوزير المكلف بالداخلية و السلطة المكلفة بالوظيفة العمومية.

من إعداد : خراشي أميرة

شاهد أيضاً

مهام إدارة الجمارك الجزائرية

إن مهام الجمارك الجزائرية منصوص عـليها بشكل عـام في قـانون الجـمارك وبالتـفـصيل في المادة 3 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *