الأربعاء, أكتوبر 21, 2020

عملية التوجيه والتسجيل الأولي للطلبة الجدد وفقا للنمط الرقمي

كشف عبد الباقي بن زيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن عملية التوجيه والتسجيل الأولي والنهائي للحائزين الجدد على البكالوريا هذه السنة ستتم حصريا وفقا للنمط الرقمي، كما سيتم تنظيم أبواب مفتوحة على الجامعة لأول مرة عن طريق الخط.
وقال بن زيان في كلمة له خلال توقيعه على المنشور الوزاري المتعلق بتوجيه وتسجيل حاملي البكالوريا الجدد لسنة 2020، أن “عملية التوجيه والتسجيل الأولي والنهائي ستتم حصريا وفقا للنمط الرقمي”، مضيفا أنه “علاوة على العمليات التي كانت تتم سابقا وفق هذا النمط، فان الدخول الجامعي المقبل سيعرف تنظيم أبواب مفتوحة على الجامعة حصريا عن طريق الخط مع تفعيل آلية الدفع الالكتروني لحقوق التسجيل”.
من جهة أخرى ، تقرر بالنسبة لحاملي البكالوريا الجدد باستثناء فروع العلوم الطبيعية،-حسب ذات الوزير- إلغاء المعدل الوطني في الفروع المتعلقة بعلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، المدارس العليا للأساتذة، العلوم البيطرية والعلوم السياسية، إضافة الى التكفل بالمترشحين الذين أخفقوا في اختبارات القبول في المدارس العليا للأساتذة ومعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بتوجيههم آليا نحو خيارهم الموالي غير الخاضع للاختبار في إطار احترام المعدلات الدنيا”.
هذا وسيتم اعتماد حد أدنى يقدر بستّ خيارات وحد أقصى يقدر بـ 10 خيارات بشرط أن يكون خياران اثنان منها على الأقل يتعلقان بتكوينات مخصصة لليسانس ذات تسجيل محلي أو جهوي ولا تخص هذه المرحلة التي تنطلق بعد التعرف على المعدلات الدنيا للالتحاق بمختلف التكوينات إلا حاملي البكالوريا الذين حصلوا على الخيار صفر على اثر المرحلة الاولى، حيث تمنح لهذه الفئة فرصة ثانية من خلال الخيارات الـستة المتاحة بشرط أن يكون خياران منها على الأقل يتعلقان بتكوين ليسانس ذي تسجيل محلي أو جهوي وذلك باحترام المعدلات الدنيا للالتحاق بمختلف التكوينات.
هذا وتم الابقاء على نفس اجراء التوجيه بالنسبة للحائزين على البكالوريا بتقدير ممتاز مع الغاء الشرط المتعلق بالمقاطعة الجغرافية.
وبخصوص حاملي البكالوريا الذين تم قبولهم في الاقسام التحضيرية للمدارس العليا، فإن مسابقات الالتحاق بالطور الثاني على مستوى هذه المدارس ستقتصر على الطابع الترتيبي طبقا للقانون التوجيهي للتعليم العالي، يضيف الوزير.
في سياق أخر ، ترأس نور الدين غوالي الامين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعا لخلية المتابعة المركزية.
وحسب بيان للوزارة فإن “الاجتماع درس استئناف النشاط البيداغوجي والخدماتي بمؤسسات التعليم العالي”، وكما دم الامين العام للوزارة حصيلة حول استئناف النشاط البيداغوجي والخدماتي بالجامعات من 23 اوت الى غاية 9 سبتمبر الجاري، يضيف البيان.
ق.و

شاهد أيضاً

تبون يؤكد دعم الدولة ومرافقتها للمتمدرسين والأساتذة

عبّر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، امس عن أمله في أن يكون الموسم الدراسي ناجحا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *