الأربعاء, سبتمبر 30, 2020

“الوضعية الوبائية في الجزائر تشهد تحسنا واستقرارا”

أكد رئيس عمادة الأطباء وعضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي وباء كورونا البروفسور بقاط بركاني، أنه حان الوقت للعودة إلى الحياة العادية مطمئنا أن الوضعية الوبائية في الجزائر تشهد تحسنا واستقرارا، إلا أنه شدد على ضرورة الحفاظ على هذا المكسب الذي كان بفضل جهود الدولة وكل المسؤولين عن مكافحة كوفيد 19.
قال بقاط بركاني لدى استضافته في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، ان عدد الإصابات المؤكدة بوباء كورونا في تناقص مستمر وهي الثمار التي أعطتها الجهود المبذولة من قبل الدولة وكل المسؤولين عن مكافحة الوباء “ضرورة الحفاظ على هذا المكسب الذي كان بفضل الجهود المبذولة من قبل الدولة وكل المسؤولين عن مكافحة كوفيد 19 والتي أعطت ثمارها”.
وبخصوص رفع الحجر التدريجي خاصة عن عدد من النشاطات كفتح المطاعم والشواطئ ومساحات الترفيه والمقاهي وغيرها، قال بقاط أن القرارات التي اتخذتها الحكومة كانت صائبة خاصة منها الرجوع تدريجيا إلى الحياة الطبيعية بعد غلق دام 6 أشهر مع احترام قواعد البروتوكول الصحي .
وشدد بقاط في السياق ذاته على ضرورة الحفاظ على المكسب الذي حققته الجزائر في مجال مكافحة الفيروس “بالالتزام بقواعد الوقاية ووضع حواجز في التعامل مع بعضنا البعض واليقظة للحد من انتشاره والحفاظ على النتيجة المشرفة التي حققناها”.
وبخصوص البرتوكول الصحي الذي أعدته وزارة التربية الوطنية تحسبا لامتحانات شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، قال بركاني أنه لا داعي للخوف، مطمئنا أن السلطات اتخذت كل التدابير اللازمة مشيرا إلى أن هناك قرارات صارمة ومدروسة سيتم تطبيقها من قبل الجهات المعنية بما فيها وزارة التربية “سواء بالنسبة للامتحانات ونفس الشيء بالنسبة للدخول المدرسي المرتقب طالما هناك التزام بقواعد الوقاية” على حد تعبيره.
وبخصوص استئناف حركة النقل بين الولايات والموانئ والطائرات قال المتحدث أن القرار سيادي يتخذه رئيس الجمهورية، موضحا أن هذا الأمر يخضع لبروتوكول صحي خاص ولكن الإشكال -حسبه- يبقى في الخارج بسبب التخوف من الحالة الوبائية الموجودة في بعض الدول منها فرنسا واسبانيا وحتى المغرب .
وفي هذا السياق ذكر البروفيسور أن الحالات الأولى المسجلة في الجزائر كانت واردة من الخارج، ولذا يضيف بركاني يجب
اتخاذ جملة من الاحتياطات وفرض بعض الشروط لتجنب العودة إلى نقطة الصفر وخسارة المكسب الذي حققناه في مكافحة الوباء.
من جهة أخرى تطرق ضيف الصباح إلى الاجتماع الذي ستعقده لجنته لاعتماد البروتوكول الصحي بالنسبة للاستفتاء المقدم من قبل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الفاتح نوفمبر وذلك لضمان توفير الظروف الصحية الحسنة على مستوى مراكز ومكاتب الاقتراع ،كما أكد على توفير كل شروط الوقاية لعودة الحركة الرياضية في الجزائر .
نادية. ب

شاهد أيضاً

تأجيل ثالث لقضية ابنة بوتفليقة المزعومة

أجّلت محكمة الشراقة، أمس جلسة محاكمة المتهمة المدعوة نشيناز زليخة-شفيقة المدعوة “مايا” إلى تاريخ 7 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *