التنظيم التقني للبناء في الجزائر

تنظيمات البناء هي الوثائق التي يعدها هيكل رسمي ( إدارة أو سلطة مسؤولة)، تحتوي على الأحكام الرامية إلى ضمان متطلبات الأمن و الاستقرار و النظافة و مستوى رفاهية، موافق للمتطلبات الاجتماعية والبيئة أثناء عملية البناء و طوال مدة خدمة البناية، وبنفس الطريقة تعرف المقاييس على أنها وثائق تحدد على وجه الخصوص الخصائص الأساسية للمواد و المركبات و المنتجات التي تتشكل منها البنايات و كذا أبعادها و خصائصها و أدائها، و هي في أغلب الأحيان تعلمنا بالطريقة التي يتم بواسطتها التحقق من هذه الخصائص.. و بصفة عامة، تتصل المقاييس بتنظيمات البناء بما أن الخصائص التي تحددها تستوفي متطلبات هذه التنظيمات، لهذا السبب غالبا ما تشير إليها .
–تصميم عام لهيكل الوثائق التنظيمية الخاصة بالبناء:
بصفة عامة، يمكننا القول أن نظام وثائق تنظيمية تغطي ميدان البناء على الصعيد التقني يجب أن يجيب عن السؤالين الرئيسيين التاليين:
ماهو المنتوج النهائي الذي يجب أن يكون عليه الأمر ( بناية لاستخدام معين ) أي ما هي المتطلبات التي يجب أن تستوفيها؟ كيف تستوفي المتطلبات التي تمت صياغتها بالنسبة للبنايات المخصصة لإستخدام معين؟ بما أن الإجابة على السؤال الأول يجب أن تأخذ بعين الإعتبار الظروف الإجتماعية و الإقتصادية، وهي تعتمد إلى جانب كبير على قرارات سياسية، فالوثائق المطابقة لها يقال أنها ذات طابع عالي و تشريعي تصدر من طرف السلطات العليا للدولة.
أما فيما يخص الإجابة على السؤال الثاني أي كيف تستوفي المتطلبات؟ فتقدمها وثائق ذات طابع تقني، وهي وثائق ذات طابع أدنى مقارنة بالوثائق السابقة يتم إعدادها عموما من طرف المؤسسات و الهيئات المكلفة بالتقييس و التنظيم التقني بالتعاون مع الوحدات المهنية.
تتطلب الوثائق ذات الطابع التقني تقسيم مطابق للمرحلتين الرئيسيتين لمسار البناء وهي:
-مرحلة تصميم منشأة و دراستها التي تطرح السؤال : كيف نصمم بناية معينة و ندرسها لإستفاء المتطلبات المحددة؟
-مرحلة إنجاز منشأة، حيث يتمثل السؤال المطروح في : كيف نبني لاستفاء المتطلبات المذكورة و الترتيبات الواردة في التصميم و الدراسات؟
نضيف إلى هاذين السؤالين سؤال ثالث يهم هاتين المرحلتين في آن واحد على الرغم من اختلاف الطريقة : ماهية خصائص هذه المواد و المنتجات و المركبات المراد استعمالها و نوعيتها ؟ تصميم عام للوثائق التقنية التنظيمية للبناء.
–قائمة النظام التنظيمي الجزائري
–رموز
تم تقديم في هذا الجزء القائمة المحددة للنظام التنظيمي لتشيد البناء في الجزائر، تشكل قائمة الوثائق التقنية التنظيمية هاته برنامج عمل بالنسبة للسنوات القادمة، كون معظم التنظيمات سيتم إعدادها، و بالتالي ، ينبغي إعتبار هذه القائمة إطار مرن للعمل أكثر منه قائمة صارمة لا يمكن تجاوزها، أي أنه سيتم بالتأكيد إثراؤها و تحسينها دوريا حسب خبرة المتعاملين الوطنيين في هذا الميدان هذا من جهة ، ومن جهة أخرى تطو التنظيم على المستوى الوطني و تقدم البحث على المستويين الوطني و الدولي من جهة أخرى. تم اعتماد في الوثائق التقنية التنظيمية هاته أو مقاييس البناء، نظام تنقيط يتكون من حرف و مجموعتين من الأرقام .
يتطابق الحرف مع أحد أنواع الوثائق التقنية التنظيمية الثلاثة أو المقاييس و هي:
C – بالنسبة للوثائق التقنية التنظيمية الخاصة بالتصميم و الحساب .
E – بالنسبة للوثائق التقنية التنظيمية الخاصة بتنفيذ أشغال البناء
M – بالنسبة لـمقاييس نوعية المواد و المنتجات و المركبات.
–كيفية إعداد التنظيم التقني
1- دور اللجنة التقنية الدائمة و مهامها:
نبذة تاريخية
في إطار إعادة هيكلة المؤسسات التي تمت سنتي 82- 86 ، غيرت هيئة المراقبة التقنية للبناء في شكل خمس هيئات رقابة (الهيئة الوطنية لرقابة البناء التقنيةCTC) ( للوسط و شلف و الشرق و الغرب و الجنوب) ( إرجع للمرسوم رقم 86- 205 المؤرخ في 19 أوت 1986 المتضمن إحداث الهيئات الجهوية الخمسة للمرقابة التقنية للبناء). وتم إحداث هيئتين وطنيتين جديدتين للمراقبة التقنية، أحداهما لقطاع الأشغال العموميةCTTP و الأخرى لقطاع الري (CTH ).
في سياق ذلك، و من أجل ضمان التجانس في ممارسة الرقابة التقنية، شرعت السلطات في إحداث اللجنة التقنية الدائمة لرقابة البناء التقنية بصلاحيات ( الاستشارة و التنسيق ) في ميداني الرقابة التقنية للبناء و التنظيم التقني ) المرسوم 86-213 المؤرخ في 19أوت 1986
–المهام:
تتمثل مهمة اللجنة التقنية الدائمة (CTP)الموضوعة تحت تأثير السلطة العمومية الممثلة من طرف الوزارة المكلفة بالبناء تطبيق توجيهات الحكومة فيما يخص :
*إعداد التنظيم التقني الجزائري للبناء
*ترقية رقابة البناء التقنية
أ- رقابة تقنية
-إقتراح أي إجراء رقابة جديد للوصايات المعنية
-السهر على تجانس إجراءات الرقابة،و الخاصة بمختلف القطاعات
– اقتراح إعداد قائمات المنشآت المراد مراقبتها
-تقيم دوري لمدى تطبيق كيفيات ممارسة الرقابة و كيفيات تطبيق التنظيمات التقنية
ب- تنظيم تقني
في مجال إعداد التنظيم التقني ، تقوم اللجنة التقنية الدائمة من أجل المراقبة البناء التقنية بما يلي:
-اقتراح للوصايا المعنية أي إجراء من شأنه دفع أشغال إعداد التنظيمات التقنية أوتأطيرها أو ضبط هذه الوثائق
-السهر على القيمة العلمية للنصوص التنظيمية التي تم إعدادها
-البث في ترشح الأعضاء شركاء اللجنة
-تعيين الهياكل أو الهيئات المشرفة المكلفة بإعداد مشاريع التنظيمات

2.تكوين اللجنة التقنية الدائمة و تنظيمها
التكوين
تضم اللجنة التقنية الدائمة ممثلي مختلف المهن التي تدخل في صناعة البناء و متعاملين و كذا المختصين في هذا المجال الذين ترى ضرورة مرافقتهم لهذه الأشغال.
كما يلحق أعضاء مشاركين بالجنة التقنية الدائمة لرقابة البناء CTP لحضور أشغالها لاجتماعات ظرفية أو لمدة أطول حسب برنامج العمل .
–التنظيم :
وضعت اللجنة التقنية الدائمة لرقابة البناء CTP تحت رئاسة وزارة السكن و العمران (ممثلة للوزير) ونيابة رئاسة وزارة الأشغال العمومية و وزارة الموارد المائية. تتولى وزارة السكن و العمران أمانة الأشغال. يمكن أن يطلب أعضاء اللجنة التقنية الدائمة تسجيل كل مسألة تندرج ضمن إختصاصها بجدول الأعمال. يمكن أن تتفرع عن اللجنة التقنية الدائمة لجان فرعية أو فرق خاصة بالقدر الذي تقتضيه الحاجة .
–مسار إعداد التنظيم التقني للبناء:
إعداد مشاريع الوثائق التقنية التنظيمية
-تعين السلطات المعنية مباشرة أو بعد إستشارة اللجنة التقنية الدائمة أو إعلامها، الهيئات المشرفة المكلفة بإعداد مشاريع تنظيمات ( مركز بحث أو هيئات تقنية مختصة).
-يتم إعداد في المرحلة الأولى ، هذه المشاريع على أساس دراسة أولية تتعلق أساسا ببليوغرافية، تأخد هذه الدراسة في الحسبان مختلف الدعائم التنظيمية الموجودة في هذا المجال، ويتم إعداد المشروع بعد تفكير مطول وتقييم لمختلف المعايير. و بعد ذلك تتم دراسته من طرف فريق عمل مختص GTSلتعديله و إثرائه و اعتماده.
دور فريق العمل المختص GTS :
-يتم إقتراح فريق العمل المختص GTS من طرف الهيئة أو الهيكل المشرف، تعرض تشكيلته على اللجنة التقنية الدائمة لرقابة البناء للمصادقة عليه، و يضم فريق العمل هذا، كل الهيئات المعنية مباشرة بموضوع المشروع. و من جهة أخرى يتم إشراك المختصين أو الخبراء الذين يمكن أن يقدموا مساعدتهم في هذا المجال.
-يتمثل الدور الأساسي لفريق العمل المختص GTS في دراسة مشروع التنظيم و إثرائه و كذا الموافقة على المشروع الذي يعرض على اللجنة التقنية الدائمة لرقابة البناء (CTP) لمصادقة عليه.
-و بمجرد المصادقة على المشروع من طرف اللجنة التقنية الدائمة، تكون الوثائق التقنية التنظيمية موضوع قرار مصادقة من طرف الوزير أو الوزراء المعنيين و الذي ينشر في الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
-أما فيما يخص وزارة السكن و العمران، تكون أي طبعة جديدة لوثيقة تقنية تنظيمية موضوع نشر على مستوى كامل الهيئات الموضوعة تحت الوصاية، و ينظم تكوين خاص عن الوثائق التقنية التنظيمية من طرف الهيئات المشرفة التي قامت بإعداد مشروع الوثائق التقنية التنظيمية بناء على طلب مختلف المستعملين (صاحب المشروع ، مكاتب الدراسات ، هيئات الرقابة التقنية لمؤسسة الإنجاز، …)
-في ميدان البناء، تسند وزارة السكن و العمران إعداد مشروع الوثائق التقنية التنظيمية DTR لمركزي البحث الموضوعة تحت وصايتها:
-المركز الوطني للبحث المطبق في هندسة مقاومة الزلازل (CGS)
-المركز الوطني للدراسات و الأبحاث المتكاملة في البناء – (CNERIB ).

شاهد أيضاً

كيف تصبح عون حماية مدنية؟

للدخول إلى المدرسة الوطنية للحماية المدنية يتطلب الاستفادة من تكوين مختص كما هو موضح : …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *